تقرير الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية 2024

فبراير 11, 2024 فبراير 11, 2024
-A A +A

 

تقرير الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية 2024 




تعتبر السلامة الطرقية قضية هامة في المغرب، حيث تسجل البلاد عددًا كبيرًا من حوادث الطرق سنويًا وخسائر بشرية ومادية جسيمة. ومن خلال اليوم الوطني للسلامة الطرقية، يتم تعزيز الوعي بأهمية الالتزام بقواعد المرور وتشجيع السلوك الآمن على الطرق، بهدف تقليل حوادث السير وحماية حياة الناس.
في هذا الصدد يحظى اليوم الوطني للسلامة الطرقية بتعبئة خاصة من طرف المؤسسات التعليمية لتوعية الجيل الناشئ على احترام قوانين السير.


نقدم لكم من خلال هذا المقال نموجا لتقرير الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية 2024 | بالصيغتين WORD و  PDF 


نموذج تقرير حول الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية :


انطلاقا من برنامج العمل التربوي السنوي للمؤسسة ..... برسم الموسم الدراسي2024 /2023، وفي إطار الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية الذي يوافق 18 من فبراير من كل سنة، وتحت شعار " السلامة الطرقية، سلوك وتربية "، نظمت …. يومه … 18 فبراير 2024 مجموعة من  الأنشطة التحسيسية والترفيهية لفائدة متعلميها ومتعلماتها ارتكزت  حول قواعد السلامة الطرقية...

هذا وقد تضمن برنامج الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية الفقرات التالية:

  • افتتاح الحفل.
  • عرض فقرات فنية من أداء المتعلمين والمتعلمات بتأطير من أساتذتهم وأستاذاتهم.
  • تنظيم ورشات نظرية توعوية.
  • تنظيم ورشة تطبيقية توعوية.
  • إجراء مسابقات تربوية لمختلف المستويات حول قواعد السلامة الطرقية.
  • اختتام اليوم الاحتفالي بتتويج المتميزين والمتميزات.
وفيما يلي تفاصيل مختلف فقرات الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية، مع جزيل الشكر والامتنان لكافة الأطر التربوية على مجهوداتهم، ولعناصر الدرك الملكي الذين لم يترددوا في تلبية الدعوة للمساهمة في هذه المحطة التوعوية.

الفقرة الافتتاحية:


تم افتتاح الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية بتحية العلم على نغمات النشيد الوطني، بعدها تناول الأساتذة المشرفون الكلمة ليوضحوا من خلالها الهدف والمغزى من الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية، باعتباره يوم توعوي حول معضلة حوادث السير وما تخلفه من قتلى وجرحى ومعاقين، بسبب جهل مستعملي الطريق وعدم احترامهم لقواعد السلامة الطرقية.

تميزت المحطة الثانية من برنامج الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية بتقديم عروض فنية (أناشيد، مسرحيات) تمحورت حول قواعد السلامة المرورية، و قد أبدع في أدائها متعلمو و متعلمات المؤسسة من مختلف المستويات بتأطير و إشراف من أساتذتهم و أستاذاتهم.

ورشات نظرية توعوية :


على إثر ذلك، و بتأطير من عناصر الدرك الملكي و الأطر التربوية، قام المتعلمون و المتعلمات بجولة تفقدية لمختلف أجنحة اليوم الوطني للسلامة الطرقية (قاعات دراسية عرضت فيها أسناد ورقية تتضمن معلومات و رسومات توضيحية حول قواعد السلامة الطرقية في مختلف الوضعيات (الراجلون، ركوب الدراجة ، ركوب السيارة ، ركوب الحافلة.

ورشة تطبيقية :

لإضفاء معنى على التعلمات النظرية التي اكتسبها المتعلمون خلال الورشات النظرية المشار إليها آنفا، تم تنظيم ورشة تطبيقية بساحة المؤسسة، قدم فيها عناصر الدرك الملكي شروحات وافية و إرشادات توجيهية تطرقت لمختلف العلامات المرورية و الإشارات الضوئية و قواعد استعمال الدراجات و عبور ممرات الراجلين …

مسابقات تربوية :

تحفيزا للمتعلمين على الإبداع الذاتي، و تشجيعا لهم على الانخراط في برنامج الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية، و بإشراف من الأطر التربوية بالمؤسسة، تم تنظيم مجموعة من المسابقات التربوية المتنوعة و المناسبة لمختلف الفئات العمرية من المتعلمين و المتعلمات، و قد تمحورت تلك المسابقات كلها حول قواعد السلامة الطرقية و ذلك على الشكل التالي:

  1. الأول و الثاني : مسابقة أحسن تلوين.
  2. المستوى الثالث: مسابقة أحسن ملصق توعوي.
  3. المستويان الرابع و الخامس: مسابقة أحسن جدارية.
  4. المستوى السادس: امتحان رخصة السير.

اختتام الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية بتتويج أفضل الإنجازات :
اعترافا بمجهودات المتعلمين، و تحفيزا لهم على الانخراط في مختلف البرامج التربوية القادمة، تم تتويج مجموعة من الذين تميزوا بأداءاتهم عبر مختلف محطات اليوم الاحتفالي، و ذلك بتسليمهم جوائز تشجيعية و شواهد تقديرية و رخص سير رمزية.


***************************




مواضيع أخرى ذات الصلة باليوم الوطني للسلامة الطرقية:

كتيب طريقي سلامتي للأطفال
دليل السلامة الطرقية للأطفال
رخصة سياقة رمزية للأطفال بصيغة قابلة للتعديل
مطويات خاصة باليوم الوطني للسلامة الطرقية
مسرحيات خاصة باليوم الوطني للسلامة الطرقية
أناشيد خاصة باليوم الوطني للسلامة الطرقية
عرض خاص باليوم الوطني للسلامة الطرقية بصيغة ppt


شارك المقال لتنفع به غيرك

8442223083889918083
https://www.ibhaar.com/